الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

انت هنــا :

إنشاء معامل إلكترونية لكليات الهندسة بمنحة من الاتحاد الأوروبي (E-Labs)

إنشاء معامل إلكترونية لكليات الهندسة بمنحة من الاتحاد الأوروبي (E-Labs)

إسم المشروع: إنشاء معامل إلكترونية لكليات الهندسة بمنحة من الاتحاد الأوروبي (E-Labs)

رقم المشروع: 517102-TEMPUS-1-2011-1-SE-TEMPUS-JPCR (2011-2527/ 001-001)



TEMPUS هو برنامج تابع للاتحاد الأوروبي يعمل على تدعيم وتحديث منظومة التعليم العالي وخلق مجالات للتعاون بين الدول المحيطة بالاتحاد الأوروبي وقد تم إنشائه عام 1990 وهو الآن يغطي 27 دولة في غرب البلقان وشرق أوروبا ووسط آسيا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط ويهدف برنامج TEMPUS أيضا إلى تعزيز التعاون في مجالات تطوير التعليم العالي بين منظمات التعليم العالي والجامعات في الدول الشريكة ومثيلاتها في دول الاتحاد الأوربي.

تشارك الجامعة المصرية للتعلم الإلكترونى مع مجموعة من الجامعات المصرية (جامعة عين شمس – جامعة النيل – الجامعة البريطانية في مصر – جامعة أسوان) و عدد من الجامعات الأوربية في مشروع تطوير معامل إلكترونية افتراضية تسمح لطلبة كليات الهندسة والحاسبات في الجامعات المصرية بإجراء تجارب معملية تستهدف أقسام الهندسة الميكانيكية والكهربائية والمدنية وكذلك أقسام الفيزياء وطلاب السنة الإعدادية بكليات الهندسة بما يسمح للطلبة بإجراء هذه التجارب من أي مكان وفي أي وقت دون التقيد بالحضور إلى المعامل الموجودة داخل كليات الهندسة كما تسمح لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من الاتصال إلكترونياً بالطلبة سواء للشرح أو لتقييم أداء الطلبة للتجارب وتقييم النتائج بالإضافة إلى تصحيح الواجبات والتقارير المقدمة من الطلبة، وسيتم تحقيق ذلك الهدف الرئيسي من خلال المهام التالية:

1. تطوير نظام إلكتروني لإجراء التجارب المعملية في التعليم الهندسي والفيزيائي من خلال شبكة الإنترنت بحيث يمكن للطلاب إجرائها من المنزل والإطلاع على النتائج المختلفة لاستكمال الواجبات المعملية وعرض وتحليل نتائج التجارب.

2. التحكم في تنفيذ العديد من التجارب في معامل كليات الهندسة داخل الحرم الجامعي من خلال شبكة الإنترنت.

3. إجراء التمارين الاعتيادية وتقديم الواجبات المعملية والتقارير الخاصة بإجراء التجارب ونتائجها من خلال تواصل الطلاب بشكل فعال مع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عبر شبكة الإنترنت وذلك للوصول إلى أقصى استفادة ممكنة.