الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

انت هنــا :

مبادرة التعلم للجميع



قناة اليوتيوب


موقع المقررات


معلومات مختصرة عن المقررات التعليمية المفتوحة كثيفة العدد




وفى 2011 طرح Sebastian Thrun وزملاء آخرين له في جامعة ستانفورد الأمريكية بطرح مقرر أكاديمي مجاني عن الذكاء الاصطناعي بغرض إتاحة الفرصة التعليمية لكل من يرغب في دراسة هذا المقرر من غير طلاب الجامعة ، ومما يدعو للدهشة والإعجاب أنه في مدة قصيرة لم تتجاوز 4 أسابيع سجل في المقرر 160.000 مشترك من 190 دولة ، وتوالت التجارب الشبيهة من جامعات ومؤسسات تعليمية عديدة ، فقد أشار Waldrop (2013) في مقال تحت عنوان Online learning: Campus 2.0 منشور في مجلة Nature الدولية للعلوم إلى أنه في أقل من عامين (من 2011 مع انطلاق الفكرة إلى 2013 تاريخ التقرير) تم طرح 328 مقرر الكتروني مفتوح من خلال 62 مؤسسة تعليمية متنوعة انضم إليهم 2.9 مليون نتعلم من 220 دولة. إن هذه الأرقام تؤكد بقوة على أن التعلم أصبح متاحا للجميع من راغبى التعلم والمعرفة بلا قيود.

ان الفكرة أو بمعنى أكثر دقة (الفلسفة) التي تتبناها هذه المبادرة تقوم على مبدأ إنساني شديد الأهمية ، وهو أن التعليم والتعلم لابد أن يكون بالفعل كالماء والهواء كما قال عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين ، فالرسالة المستهدفة من المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر (MOOCs) هي إتاحة الفرصة التعليمية للجميع دون تفرقة من أي نوع ، فلم يعد التعلم باعتباره جهدا ذاتيا لتحصيل المعارف والمهارات وليس مجرد الحصول على شهادة ، يحتاج إلى العديد والعديد من المتطلبات اللوجيستية التي تجعله متاحا لبعض الناس دون غيرهم ، فالمقررات مفتوحة المصدر تتيح العلم والمعرفة للجميع دون قيد أو شرط.

وقد انتشرت فكرة المقررات المفتوحة محمولة على نبل غرضها ، مما دعي العديد من المؤسسات التعليمية والخيرية والمنظمات الاجتماعية إلى طرح العديد والعديد من المبادرات لإتاحة الفرصة التعليمية المجانية ، ولعل أشهرها:

1. EDX وهي مبادرة مشتركة لا تهدف للربح بين معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا MIT وجامعة هارفارد Harvard University بالوليات المتحدة ، والتي رصد لها مبلغ 60 مليون دولار أمريكي لتقديم مقررات تعليمية متنوعة مفتوحة للجميع دون أي شروط للالتحاق . https://www.edx.org

2. Coursera وهى مبادرة هادفة للربح أطلقتها جامعة ستانفورد Stanford University بالولايات المتحدة بالتعاون مع بعض المنظمات الخيرية برأس مال مبدئي 22 مليون دولار أمريكي لتحقيق نفس الغرض. . https://www.coursera.org/

3. Udacity وهى شركة أطلقها صاحب أول مقرر مفتوح فى جامعة ستانفورد Sebastian Thrun مع آخرين برأس مال 21 مليون دولار أمريكي. https://www.udacity.com/

ويوجد الآن العديد من البوابات التعليمية المفتوحة لتحقيق نفس الغرض سواء بدون تكلفة يتحملها المتعلم أو بتكلفة رمزية يستطيع قطاع عريض من المتعلمين تحملها مثل Udemy ، P2Pu ، Khan Academy

يمكن وصف المقررات التعليمية الالكترونية مفتوحة المصدر(MOOCs) بأنها مقررات تعليمية متاحة الكترونيا لأكبر عدد من المتعلمين دون التقيد بشروط للالتحاق أو مصروفات دراسية. يتكون المقرر الالكتروني مفتوح المصدر من عدة عناصر أساسية:

مقاطع فيديو لشرح المادة التعليمية ، عروض تقديمية مختصرة ، أنشطة تفاعلية متنوعة مثل مساحات المناقشة والمشاركة و أسئلة التقييم الذاتي. وتعد مساحات المناقشة Discussion Boards من أهم الركائز الأساسية التي تعتمد عليها آليات التعلم في المقررات مفتوحة المصدر ، حيث يشعل المحاضر أو ميسر العملية التعليمية شرارة المناقشة من خلال طرح أسئلة ونقاط خلافية ومن ثم يبدأ المتعلمين في التجاوب والتفاعل مع مشاركات بعضهم البعض ، مما يؤدى في النهائية إلى بناء مستودع تراكمي من الأفكار والتعليقات والآراء التي يراقبها ويتدخل فيها المحاضر بغرض التوجيه والإرشاد ، والتأكد من الفهم الصحيح والدقيق للمعلومات المطروحة.

وتشير العديد من الدراسات والبحوث التي ركزت على تصميم وبناء المقررات التعليمية الالكترونية المفتوحة إلى أنه يمكن تقسيم هذه المقررات إلى نوعين: xMOOCs والتي يمكننا تسميتها بالمقررات الخطية التلقينية linear Instructive MOOCs وذلك لأنها تعتمد على عرض الأفكار والمفاهيم بشكل تتابعي على المتعلم من خلال الوسائط المتعددة المتنوعة ، ويكون المتعلم متلقيا في الأساس أكثر منه متفاعلا. بينما النوع الثاني وهو cMOOCs والتي يمكن تسميتها بالمقررات المفتوحة البنائية الاتصالية ، حيث أنها تعتمد بشكل أساسي على التعلم الذاتي Self- paced Learning والتعلم من خلال الأقران Peer to Peer Learning مما يجعل من الاتصال والتواصل ركيزة أساسية لدعم حدوث عملية التعلم.

يرتكز المقرر التعليمي الالكتروني مفتوح المصدر على أربعة ركائز أساسية:

1. مخطط المنهج الدراسي Syllabus: والذى يحتوى على مخرجات وأهداف المقرر ، الموضوعات المطروحة ، المصادر المقترحة للقراءة والاستزادة المعرفية ، وجدول الدراسة والأنشطة التعليمية.

2. المحتوى التعليمى Content : ويقصد به مجموعة المصادر التعليمية المباشرة التى يتعرض اليها المتعلم للحصول على المعرفة مثل ، المحتوى التعليمى المكتوب ، مقاطع الفيديو المسجلة ، العروض التقديمية وأى مصدر تعليمى يعرض المحتوى التعليمى للمقرر بشكل مباشر.

3. مساحات التواصل Discussion Areas : في المقررات المفتوحة الخطية التلقينية xMOOCs غالبا ما تكون هذه المساحات مركزية في مكان محدد في نظام إدارة وإتاحة المحتوى Content Management System ، بينما في المقررات الالكترونية البنائية الاتصالية cMOOCs تكون مساحات التواصل في أي مكان وبأي يشكل وتتنوع خلالها المناقشات من مناقشات ثقافية إلى اجتماعية إلى أكاديمية.

4. أدوات التقييم Assessment tools : ويقصد بها أدوات التقييم المتاحة للمتعلمين لتقييم أدائهم ذاتيا مثل الامتحانات التدريبية القصيرة Quizzes ، التكليفات والمهام التطبيقية Assignments وغيرها من أدوات تقييم التعلم.

مقدمة




• أطلقت الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني مبادرتها الفريدة Learn4 all والتي تهدف لتوفير فرص ثرية ومرنة من خلال طرح العديد من البرامج التعليمية والتدريبية في مختلف المجالات النظرية والتطبيقية. وقد بدأت الجامعة في طرح بعض البرامج بشكل تجريبي بهدف التعاون الواسع المدى مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية لطرح برامج مشتركة من خلال هذه المبادرة.

• وتوفر الجامعة هذه الخدمة مجانا دون أى تكاليف مادية على المتعلمين / المتدربين أو القائمين على بناء البرامج التعليمية / التدريبية, حيث يستطيع كل من يرغب في طرح برنامج تعليمى/ تدريبى من أى مؤسسه التواصل مع الجامعه واقتراح فكرة لبرنامج تعليمى / تدريبى أو اقتراح أى أفكار إبداعية لتطوير وتحسين الخدمة التعليمية المقدمة من هذه المبادرة.

• ومن ثم النهوض بمستوى التعليم والتدريب ليواكب التطورات التكنولوجية العالمية فى المجالات المتنوعة مع إقتصاد الوقت والجهد والتكاليف.


قناة اليوتيوب


موقع المقررات