الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

انت هنــا :

ماجيستير هندسة البرمجيات

المقررات    سجل الاّن




العميد






منال أحمد إسماعيل شومان، أستاذ في هندسة الحاسب الآلي بكلية الهندسة،جامعة حلوان. حصلت على شهادة الدكتوراه في هندسة الحاسبات ونظم المعلومات من كلية الهندسة، جامعة عين شمس،عام 1996.







وهي حالياً تشغل منصب مدير برنامج تكنولوجيا المعلومات بالجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني. شغلت منصب مدير مركز تكنولوجيا المعلومات بجامعة حلوان لمدة 5 سنوات. كانت مدير لمشروع إدارة نظم المعلومات بجامعة حلوان، منذ فبراير 2006 وحتى عام 2009. كما شغلت منصب نائب مدير مشروع " تطوير استخدام تقنيات التعليم بجامعة حلوان "، بتمويل من صندوق مشروعات تطوير التعليم العالي بهدف تطوير استخدام التقنيات والإمكانات الحديثة في عملية التعليم بجامعة حلوان ومنها تدريب اعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان على استخدام تقنيات الوسائط المتعددة فى المحاضرات وانتاج مقررات دراسية الكترونية لهم (من سبتمبر 2004 إلى سبتمبر 2006). وهي المؤلف والمؤلف المشارك لأكثر من 35 بحث في المؤتمرات الدولية والمجلات الأكاديمية.

مقدمــة




تشير معظم الدارسات والمنتديات الإقتصادية إلى أن تطور البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات وكذلك مدى استخدام البرمجيات ومدى انتشار نظم المعلومات في جميع قطاعات الدولة سواء كانت انتاجية أو خدمية هو أحد المؤشرات الأساسية لتطور الدول وأحد العناصر الأساسية لدعم نموها الاقتصادي وتشير أحدث الإحصائيات الصادرة عن مؤسسة الأبحاث والدارسات العالمية "جارتـنر" إلي أن حجم الإنفاق العالمي المتوقع عمى صناعة البرمجيات في عام 2014 يصل إلي 800 مليون دولار بنسبة تتعدى 20 % من حجم الإنفاق العالمي على صناعة تكنولوجيا المعلومات والذي يصل إلي 3,8 تريليون دولار بينما يمثل حجم الإنفاق على صناعة البرمجيات في منطقة الشرق الأوسط 1,4 % من حجم الإنفاق العالمي بإجمالي وقدره 11,2 بليون دولار والذى يمثل نسبة 5,4 %من الإجمالي المتوقع لإنفاق المنطقة علي صناعة تكنولوجيا المعلومات فى عام 2014 والذي يبلغ 211 بليون دولار.

ويتضح مما سبق أن كل المؤشرات والتوقعات تشير إلى التزايد المستمر للطلب على خريجي كليات الحاسبات والمعمومات في قطاعات الأعمال المختلفة

نظرا لما سبق ذكره فقد:

فقد اهتمت عدد من الجامعات المصرية والفلسطينية والأوروبية للإشتراك في مشروع لبناء برنامج ماجستير متخصص في هندسة البرمجيات بتمويل من السوق الأوروبية من خلال برنامج تمبس برقم:

530637-TEMPUS-1-2012-1-PS-TEMPUS-JPCR

وأحد المخرجات الأساسية لهذا المشروع هو اللائحة الدارسية والتي اشترك في تطويرها أعضاء ىيئة تدريس متخصصون من كليات الحاسبات والمعمومات في بعض الجامعات المصرية والفلسطينية



أهداف الكلية




تهدف الكلية الي:

تنمية القدارت البحثية والتفكير العلمى والتطوير فى مجالات هندسة البرمجيات وذلك بستخدام التقنيات والأساليب العلمية الحديثة من خلال دارسة عدد من المقرارت الأكاديمية المتقدمة واجراء بحث أكاديمى وتطبيقى عن طريق رسالة علمية متكاملة.

كما يهدف البرنامج إلى تـنمية التفكير المستقل والقدرة على الإبتكار والتطوير ومن ثم إضافة الجديد لعلم هندسة البرمجيات في موضوع بحث رسالة الماجستير الذى يختاره الطالب وذلك باتباع الأصول العلمية والتقنية والبحثية المتخصصة بالإضافة إلى توفير نوعية متقدمة من المقرارت والمعارف والمهارات فى مجال هندسة البرمجيات لمطالب الملتحقين بالبرنامج ليصبحوا قادرين على تطوير حلول مبتكرة فى مجال صناعة البرمجيات.



قواعد عامـة




الدرجات العلمية :

يمنح مجلس الجامعة درجة الماجستير في الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات في تخصص هندسة البرمجيات. وتمنح الشهادة مبيناً فيها عنوان الرسالة.

نظام الدراسة :

تقوم الدارسة وفقاً لنظام الساعات المعتمدة. وينقسم العام الدارسي إلى فصلين دارسيين مدة كل منها أربعة عشر أسبوعاً دراسيا، هذا ويمكن أن يضاف فصل دراسي صيفي بموافقة مجلس الكلية

شروط القيد :

أ. أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في الحاسبات والمعلومات أو هندسة الحاسبات أو علوم الحاسب من احدى الجامعات المصرية أو ما يعادلهم من المجلس الأعلى للجامعات المصرية بتقدير عام جيد على الأقل أو ما يعادله من نقاط.

ب. يجوز لمجلس الكلية قبول قيد الطالب لدرجة الماجستير إذا كان حاصلاً على درجة البكالوريوس فى التخصصات المذكورة عاليه بتقدير عام اقل من جيد بالاضافة الى أحد دبلومات الدارسات العليا بتقدير عام جيد على الأقل في تخصص ذو صله بهندسة البرمجيات.

ج. يلتزم الطالب بتقديم شهادة بنتيجة أحد الامتحانات في اللغة الإنجليزية TOEFL )أو ما يعادليا( بالمستوى الذي يقره مجلس الكلية وبما يتفق مع قرارات المجلس الأعلى للجامعات في هذا الصدد.

د. الحصول على موافقة مجلس الكلية واستكمال المستندات المطلوبة.

ه. يجوز لمجلس الكلية أن يضيف شروطاً أخرى يراها ضرورية للقبول مثل إجراء امتحان شفهي أو تحريري للطلاب الجدد وتحديد عدد الطلاب المقبولين حسب الإمكانيات المتاحة للبرنامج والكلية والجامعة.

و. يجوز لمجلس الكلية قيد الطالب لدرجة الماجستير مع دراسة مقرارات استكمالية يحددها المجلس بناء على حالة الطالب مع امكانية دراسة هذه المقرارات مع المقرارات الدارسية الخاصة ببرنامج الماجستير ولا تحتسب هذه الساعات ضمن الساعات المطلوبة للحصول على درجة الماجستير ، كما يمكن للمجلس أن يقرر تأجيل القيد لحين الانتهاء من دراسة المقرارات الاستكمالية المطلوبة.

ز. يتم التسجيل لدراسة المقرارات المختلفة بالبرنامج )إجبارية – إختيارية( في بداية كل فصل دراسي )في الفترة التي يحددها مجلس الكلية( بعد موافقة المرشد الأكاديمي المختص.

التقديرات


























* يعتبر الطالب ناجحا اذا حصل على تقدير D+ على الأقل.

* يسمح للطالب إذا رسب في أحد المقررات أن يعيد التسجيل في نفس المقرر ( دراسة وامتحانا ) بحد أقصى مرتين ( إجمالي عدد مرات دخول الامتحان 3 مرات على الأكثر ) وحصوله بحد أقصد على تقدير D+.