الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

انت هنــا :

نظام الدراسة



نظام الدراسة

• تقوم الدراسة بالجامعة على أساس المقررات والساعات المعتمدة وتبين الملاحق بهذه اللائحة البرامج الدراسية وتوزيع مقرراتها الإجبارية والاختيارية على مراحل الدراسة المختلفة وعدد الساعات المعتمدة لكل مقرر، وكذلك توزيع المقررات كنموذج نمطي بين مستويات الدراسة الأربعة من المستوى الأول حتى المستوى الرابع، وكذلك وصف لمحتوى كل مقرر.

• تحدد كل كلية بالجامعة المحتوى العلمي للمقررات الدراسية ويصدر باعتمادها قرار من عميد الكلية وذلك في ضوء التحديث المستمر للمقررات الدراسية طبقاً للإضافات الجديدة في العلوم التكنولوجية ولا يجوز تعديل المحتوى العلمي لأي مقرر إلا بعد أن يدرس ثلاثة فصول دراسية على الأقل ويراجع المحتوى العلمي بلجان متخصصة كل فترة لا تزيد عن خمس سنوات.

• يتعين على الطالب للحصول على درجة البكالوريوس دراسة عدد من المقررات يعادل عدد الساعات المعتمدة المحددة في اللائحة الداخلية للدراسة الخاصة بكل كلية في الجامعة.

• يختار الطالب في بداية كل فصل دراسي المقررات التي يدرسها خلال هذا الفصل الدراسي من بين المقررات التي تطرحها الكلية، ويعاونه في ذلك المرشد الأكاديمي، وذلك وفقاً للقواعد الخاصة بتسجيل المقررات التي تقررها الجامعة.

• لا يعتبر الطالب مسجلاً إلا بعد سداد المصروفات الدراسية.


لغة الدراسة

• الدراسة بالجامعة باللغة الإنجليزية ويجوز لمجلس الكلية أن يقرر تدريس بعض المقررات بأية لغة أخرى.

العبء الدراسي

• الساعات المعتمدة للمقررات تحدد عدد ساعات التدريس الاعتبارية المخصصة أسبوعياً للمقرر. ويجب أن لا يزيد عدد الساعات المعتمدة التي يتحملها الطالب خلال الفصل الدراسي عن 19 ساعة ولا تقل عن 3 ساعات ولكن يجوز في الحالات الاستثنائية طبقاً لقواعد يضعها مجلس الكلية وبناءً على اقتراح مرشد الطالب الأكاديمي أن يتحمل الطالب ثلاث ساعات معتمدة أكثر من الحد الأقصى بعد موافقة العميد. وفي كل الحالات يتم تحديد العبء الدراسي للطالب حسب معدله التراكمي وبالتنسيق مع المرشد الأكاديمي.

الفصول الدراسية

• تبدأ السنة الجامعية في شهر سبتمبر من كل عام وتستمر الدراسة ستة عشر أسبوعاً لكل من الفصلين الدراسيين الرئيسيين (الأول والثاني)، وستة أسابيع للفصل الدراسي الصيفي (الثالث).

• لمجلس الجامعة مراعاة للصالح العام أن يقرر بدء الدراسة أو انتهائها قبل المواعيد المذكورة أو بعدها.

مواعيد التسجيل

- يحدد عميد الكلية المختص المقررات الدراسية لكل فصل دراسي ومواعيد تسجيل الطلاب وذلك قبل بداية الفصل الدراسي.

- يختار الطالب المقررات الدراسية بمساعدة المرشد الأكاديمي ومن ثم يمكنه بالتسجيل.

- يشترط لإتمام عملية التسجيل أن يكون الطالب مستوفياً لكل المتطلبات الضرورية للمقرر الدراسي متضمنة اجتيازه بنجاح جميع المقررات المؤهلة.

- يجوز تسجيل الطالب خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة بشرط موافقة المرشد الأكاديمي. كما يجوز لعميد الكلية المختص الموافقة على تسجيل الطالب قبل نهاية الأسبوع الثالث من الدراسة إذا ما قبل عذر الطالب عن التأخير وبعد موافقة المرشد الأكاديمي على أن يقوم الطالب بسداد رسم تسجيل متأخر يحدده مجلس الجامعة.

الحذف والإضافة والانسحاب

• بعد موافقة المرشد الأكاديمي وأستاذ المادة يمكن للطالب إضافة أو حذف مادة أو أكثر خلال الأسبوعين الأولين من بدء الدراسة مع مراعاة الحد الأقصى والأدنى للساعات المعتمدة.

• يجوز للطالب أن ينسحب من التسجيل في مقرر أو أكثر بعد موافقة المرشد الأكاديمي وأستاذ المادة خلال فترة لا تتعدى نهاية الأسبوع الخامس من بدء الدراسة مع مراعاة الحد الأدنى لعدد الساعات المعتمدة كما يجوز للطالب أن ينسحب من التسجيل في مقرر أو أكثر بعذر يقبله مجلس الكلية بعد الأسبوع الخامس من بدء الدراسة وفي كلتا الحالتين لا تسجل المقررات التي تم الانسحاب منها في السجل الدراسي للطالب.

• ولأسباب قهرية استثنائية يقبلها مجلس الكلية، يمكن للطالب أن ينسحب في جميع المقررات المسجل فيها للفصل الدراسي بعد المواعيد المقررة لحذف المواد ولكن قبل بداية امتحان نهاية الفصل الدراسي ولا تدخل هذه المواد في حساب معدلات درجات الطالب.

الانقطاع عن الدراسة:

• يمكن للطالب أن ينقطع عن دراسته لفترة لا تزيد عن 3 فصول دراسية بعد تقديم عذر كتابي مقبول وبعد موافقة مجلس الكلية وبعد ذلك يمكن للطالب استكمال دراسته.

• في حالة انقطاع الطالب عن الدراسة لمدة تزيد على ثلاثة فصول دراسية بعذر مقبول , يمكن للطالب مواصلة الدراسة بعده. على أن تحسب له المقررات السابق له النجاح فيها بدرجة +C على الأقل . وبخلاف ذلك فإنه يجب على الطالب تسجيل المقررات التي حصل فيها على تقدير اقل من +C وفي كل الأحوال سيخضع الطالب لأية متطلبات تخرج جديدة في الفصل الذي أعيد قيده فيه.

• يفصل الطالب من الكلية إذا انقطع عن الدراسة بدون عذر مكتوب لفصلين دراسيين أو إذا ما انقطع عن الدراسة لنفس هذه المدة رغم رفض مجلس الكلية للعذر الذي تقدم به .

• في حالة انقطاع الطالب عن الدراسة لمدة تزيد عن ستة فصول دراسية بعد تقديم عذر قبله مجلس الكلية فيمكنه العودة للدراسة بالكلية على أن يعامل معاملة الطالب المستجد ولا تحسب له أية نقاط عن المقررات التي سبق له النجاح فيها قبل انقطاعه . وفي جميع الأحوال يسدد الطالب رسم وقف قيد يحدده مجلس الجامعة.