الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

انت هنــا :

إدارة الجامعة العليا



مجلس أمناء الجامعة

• تتولى المؤسسة المصرية لتطوير الخدمات التعليمية والمعرفية، مع صندوق تطوير التعليم، تشكيل مجلس أمناء الجامعة الذي يضم في عضويته أحد عشر عضوا من ذوي الكفاءة والخبرة الأكاديمية ومن بينهم رئيس الجامعة بحكم منصبه وعدد من رجال الأعمال والشخصيات العامة.

• يعين أعضاء مجلس الأمناء لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

• يتولى رئاسة المجلس أحد أعضائه بالانتخاب.

• يختار مجلس الأمناء من بين أعضائه نائبا لرئيس المجلس يحل محله في حال غيابه.

• يعقد مجلس الأمناء جلساته العادية مرتين على الأقل في العام الواحد كما أن له أن يجتمع كلما دعت الحاجة لذلك وفي جميع الأحوال توجه الدعوة من رئيس المجلس أو من ينوب عنه.

• يضع المجلس لائحة داخلية تنظم أعماله.



اختصاصات مجلس الأمناء
يتولى مجلس الأمناء المهام الآتية، وللمجلس أن يفوض أيا من صلاحياته إلى رئيسه أو إلى مجلس الجامعة أو إلى لجنة يشكلها:



• رسم واعتماد السياسة العامة للجامعة واستراتيجيات وخطط تطويرها.

• إقرار إنشاء الكليات ومراكز الجامعة الدراسية والبحثية.

• تأمين مصادر تمويل الجامعة وقبول المنح والهبات والتبرعات.

• إقرار أسس القبول بالجامعة وتحديد أعداد المقبولين وتحديد الرسوم الدراسية.

• مناقشة وإقرار التقرير السنوي الذي يرفعه إليه رئيس الجامعة.

• اعتماد ميزانية الجامعة، وإقرار مشروع الموازنة.

• إقرار الحسابات الختامية.

• إقرار القواعد الخاصة باستخدام صافي الفائض الناتج عن نشاط الجامعة طبقاً لميزانيتها السنوية بعد أخذ رأي رئيس الجامعة.

• إقرار الأنظمة الداخلية التي يقترحها مجلس الجامعة.

• الموافقة على اتفاقيات التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي بين الجامعة وغيرها من الجهات والأفراد.

• الموافقة على طرح البرامج الأكاديمية بناء على توصية مجلس الجامعة.

• تعيين المراجع الخارجي للجامعة وتحديد أتعابه.

• إقرار الهيكل والدليل التنظيمي للجامعة.

• مراجعة أداء الجامعة بشكل دوري.

• الموافقة على العقود التي تبرم مع مؤسسات ومنظمات خارجية.

• الموافقة على عقد اتفاقيات اقتراض تمويل داخلي أو خارجي لمشاريع الجامعة التنموية أو أي أغراض أخرى بناء على توصية من مجلس الجامعة.

• النظر في الاقتراحات التي يعرضها مجلس الجامعة.

• النظر فيما يعرضه عليه رئيس مجلس الأمناء من أمور.



اختصاصات رئيس مجلس الأمناء:

يتولى رئيس مجلس الأمناء الإشراف على تنفيذ السياسة العامة والإستراتيجية وخطط التطوير التي يقرها مجلس الأمناء، ويحل نائب رئيس مجلس الأمناء محل رئيس مجلس الأمناء في حال غيابه. ويحق له تكليف مستشارين أو خبراء متخصصين لمساعدته في أداء مهامه. وله في هذا الشأن ما يلي :

• دعوة مجلس الأمناء للانعقاد بعد الموافقة على جدول أعمال الاجتماع وتضمينه الموضوعات التي يراها.

• رئاسة مجلس الأمناء والإشراف على متابعة تنفيذ القرارات التي يتخذها.

• ترشيح رئيس الجامعة وتعيينه بعد موافقة مجلس الأمناء.

• انتداب احد نواب رئيس الجامعة ليقوم بأعمال رئيس الجامعة وذلك في حالة خلو منصب رئيس الجامعة والى حين تعيين رئيس جديد للجامعة .

• أي اختصاصات أخرى يفوضه فيها مجلس الأمناء.

مجلس الجامعة:

يكون للجامعة مجلس يسمى (مجلس الجامعة) يشكل على النحو الآتي :



• رئيس الجامعة (رئيسا).

• نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية.

• نائب رئيس الجامعة لشئون التكنولوجيا والبحث والتطوير.

• عمداء الكليات .

• أمين عام الجامعة.

• أحد مديري المراكز الدراسية بالتناوب .

• ممثل لأعضاء هيئة التدريس من كل كلية.

• ويجوز أن يضم إلى عضوية مجلس الجامعة ممثلون عن الإداريين والطلبة والخريجين وأعضاء من خارج الجامعة من ذوي الخبرة بناء على اقتراح مجلس الجامعة وموافقة مجلس الأمناء لمدة سنتين قابلة للتجديد.

• يعقد مجلس الجامعة اجتماعات عادية دورية كما أن له عقد اجتماعات استثنائية كلما دعت الحاجة لذلك.



اختصاصات مجلس الجامعة:

لمجلس الجامعة أن يفوض بعض صلاحياته إلى رئيس الجامعة أو لجان يشكلها، ويضع مجلس الجامعة لائحة داخلية تنظم أعماله، ويباشر مجلس الجامعة الاختصاصات الآتية :




• تقويم أداء الجامعة في ضوء سياستها العامة وإستراتيجيتها وخططها وفقا للتقارير السنوية التي يقدمها رئيس الجامعة.

• مناقشة الميزانية السنوية للجامعة وحساباتها الختامية وتقديم توصيات بشأنها لمجلس الأمناء.

• اقتراح القواعد الخاصة باستخدام صافي الفائض الناتج عن نشاط الجامعة طبقاً لميزانيتها السنوية.

• مناقشة اللوائح الإدارية والمالية والأكاديمية والأسس التنفيذية الأخرى وإقرارها.

• مناقشة مشاريع الأنظمة الداخلية قبل عرضها على مجلس الأمناء لإقرارها.

• اقتراح إنشاء الكليات والبرامج الأكاديمية ومراكز الجامعة الدراسية والبحثية للعرض على مجلس الأمناء.

• توثيق الروابط بين مراكز الجامعة الدراسية والتنسيق بينهما فيما يتعلق بالتدريس والبحوث العلمية والامتحانات.

• الموافقة على الخطط الدراسية لبرامج الجامعة وإقرار المواد التعليمية ووسائل وطرق تدريسها.

• تحديد مواعيد بدء الدراسة ونهايتها ونظام الفصول الدراسية والعطلات ووقف الدراسة وعودتها طبقاً لمقتضيات الظروف.

• اقتراح أسس القبول وأعداد الطلبة للعرض على مجلس الأمناء.

• وضع القواعد الخاصة بالمنح المخفضة أو بالمجان للطلاب المتفوقين أو من تحل بهم الكوارث وعلى ألا تزيد هذه المنح عن 10% من أعداد الطلاب.

• منح الشهادات والدرجات العلمية.

• تشكيل اللجان اللازمة لعمل المجلس.

• إقرار اللوائح الخاصة بالسلوك الطلابي والإجراءات التأديبية اللازمة.

• إقرار مواصفات البرامج الدراسية والشروط اللازمة لمنح الدرجات العلمية والشهادات في ضوء اللوائح المعتمدة.

• اعتماد معادلة المقررات التي درسها الطلاب في جامعات أخرى.

• إنشاء الجوائز التقديرية والمنح الدراسية ومنحها وفق اللوائح المنظمة لها.

• اعتماد اتفاقيات التعاون مع المؤسسات العلمية الأخرى.

• إقرار معايير الجودة وتطويرها ومتابعة تطبيقها في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

• النظر فيما يحيله إليه مجلس الأمناء أو رئيس الجامعة من أمور.

رئيس الجامعة

يعين رئيس الجامعة بقرار من رئيس مجلس الأمناء ضمن معايير وشروط يضعها مجلس الأمناء ويتم اعتماد تعيينه من وزير التعليم العالي، ويشترط في رئيس الجامعة أن يكون قد شغل وظيفة أستاذ لمدة لا تقل عن خمس سنوات ويكون تعيينه لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد.

أ.د./ ياسر دكرورى رئيسا للجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني.



نواب رئيس الجامعة

يعين نواب رئيس الجامعة بقرار من رئيس مجلس الأمناء بناء على ترشيح من رئيس الجامعة في ضوء الأسلوب المحدد لاختيارهم ويشترط في نائب رئيس الجامعة أن يكون قد شغل وظيفة أستاذ لمدة لا تقل عن خمس سنوات ويكون تعيينه لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد.

يكون لرئيس الجامعة نائبين على النحو التالي:



• نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية

• نائب رئيس الجامعة لشؤون التكنولوجيا والبحث والتطوير

• يكلف رئيس الجامعة أحد نائبيه للقيام بأعماله وممارسة صلاحياته عند غيابه وذلك بصفته رئيسا للجامعة بالوكالة.

• في حالة خلو منصب رئيس الجامعة ينتدب رئيس مجلس الأمناء أحد نائبي رئيس الجامعة ليقوم بأعماله ويمارس صلاحياته إلى حين تعيين رئيس جديد للجامعة.



اختصاصات رئيس الجامعة

يتولى رئيس الجامعة إدارة شؤونها الأكاديمية والإدارية والمالية ويكون له في هذا الشأن :



• تمثيل الجامعة أمام الجهات الرسمية والهيئات والأشخاص.

• إدارة شؤون الجامعة العلمية والمالية والإدارية وفقا لأحكام هذه اللائحة الأساسية والأنظمة الداخلية والقرارات الصادرة بمقتضاها.

• الإشراف على إعداد الميزانية العامة للجامعة وحساباتها الختامية ورفعها لمجلس الأمناء بعد العرض على مجلس الجامعة.

• تقديم تقرير سنوي لمجلس الجامعة في نهاية كل عام دراسي عن أداء الجامعة الأكاديمي والبحثي والإداري ودورها في خدمة المجتمع وتنمية البيئة وعلاقاتها الدولية.

• تكليف المتخصصين بإعداد مشاريع الأنظمة الداخلية واللوائح الأكاديمية والإدارية والمالية وغيرها من اللوائح التي تنظم أعمال الجامعة وعرضها على مجلس الجامعة.

• تعيين أعضاء هيئة التدريس من داخل مصر أو من خارجها أو ندبهم إلى الجامعة.

• التعيين في الوظائف الأكاديمية وغير الأكاديمية باستثناء الوظائف التي تدخل في اختصاص مجلس الأمناء.

• الإشراف على إعداد إستراتيجية الجامعة وخططها السنوية والخماسية في ضوء هذه الإستراتيجية وعرضها على مجلس الجامعة لمناقشتها ورفعها لمجلس الأمناء لاعتمادها في صورتها النهائية.

لرئيس الجامعة أن يفوض بعض صلاحياته إلى نوابه أو العمداء أو غيرهم من كبار العاملين بالجامعة، ويتولى الإشراف على الأجهزة الإدارية التالية :

• نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية.

• نائب رئيس الجامعة لشؤون التكنولوجيا والبحث والتطوير.

• نائب رئيس الجامعة لشؤون هيئة التدريس والتنمية البشرية.

• إدارة الاتصالات التسويقية .

• مراجع حسابات قانوني .

• المستشار القانوني.

• إدارة الشؤون القانونية .

• عمداء الكليات.

• مديري المراكز الدراسية .

• مدير مكتب رئيس الجامعة وطاقم السكرتارية

اختصاصات نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية

يتولى نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الإشراف على الأجهزة الإدارية التالية :



• الإشراف العام على تنظيم سير العملية التعليمية في الجامعة، والإشراف على سير المراكز الدراسية من الناحية الأكاديمية.

• الإشراف على إعداد وتنفيذ البرامج والخطط الدراسية بالتنسيق مع الكليات.

• اقتراح سياسة القبول والإشراف على تنفيذها.

• الإشراف على عمليات التسجيل في المراكز الدراسية للجامعة والتأكد من تطويرها المستمر وملاءمتها لاحتياجات الطلبة والتطور التقني.

• اقتراح السياسة العامة للخدمات الطلابية والتأكد من قيام الأجهزة المختصة بالخدمات الطلابية بمهامها بما يحقق مصلحة الطلبة.

• تنسيق توريد المهام التعليمية والتأكد من توريدها للمراكز الدراسية في الأوقات المناسبة.

• تنسيق التعيينات والترقيات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين وإعداد القرارات الخاصة بذلك.

• المساعدة في عمليات اعتماد البرامج ومتابعتها والتأكد من تقديمها للجهات المختصة حسب الأصول والتوقيت المناسب.

• اقتراح ما من شأنه تطوير السياسات واللوائح والإجراءات التي تحكم العملية التعليمية مثل لوائح البكالوريوس/ الليسانس و لوائح الامتحانات والتعيين والترقية لأعضاء هيئة التدريس ومعادلة المقررات وغير ذلك.

• ضمان وجود نظام تقييم أعضاء الجهاز الأكاديمي والتأكد من قيام المسؤولين بعملية التقييم حسب الأصول.

• إعداد التقويم الجامعي السنوي وجدول الامتحانات النهائية.

• المشاركة في متابعة اتفاقيات الجامعة مع الجهات الأخرى والعمل على توعية المسؤولين في الجامعة بأهميتها ومضامينها ومتطلباتها.

• المشاركة في وضع مشاريع استراتيجيات الجامعة وخططها وبرامجها المستقبلية.

• رئاسة أو عضوية اللجان/ المجالس التي تحددها الأنظمة واللوائح والقرارات.

• القيام بالمهام والواجبات الأخرى التي تنص عليها لوائح وأنظمة الجامعة.

• الإشراف على العمليات المتعلقة باعتماد الجامعة محلياً ودولياً والعمل على توفير المتطلبات وإعداد الوثائق الضرورية لذلك وتقديمها إلى الجهات المعنية حسب الأصول والتوقيت المناسب، ونشر الوعي الخاص بالاعتماد داخل الجامعة وخارجها.

• الإشراف على تطبيق آليات ضمان الجودة أكاديمياً وفنياً وإدارياً.

• ما يفوضه له رئيس الجامعة وما يكفله من أعمال ومهام ضمن أهداف الجامعة وغايتها.

يتولى نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الإشراف على الأجهزة الإدارية التالية:

- إدارة شؤون الطلبة.

- إدارة الامتحانات.

- إدارة ضمـان الجــودة و الاعتــماد.

- مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع.

- مدير مكتب وسكرتارية.

اختصاصات نائب رئيس الجامعة لشؤون التكنولوجيا والبحث والتطوير

يتولى نائب رئيس الجامعة لشؤون التكنولوجيا والبحث والتطوير المسؤوليات الآتية:



• الإشراف على نشاط البحث العلمي في الجامعة والعمل على تحفيز أعضاء الهيئة التدريسية للقيام بالأبحاث العلمية والتوعية العامة بأهمية البحث العلمي، والعمل على تطوير التعليمات واللوائح المتعلقة بذلك، وتنسيق حضور المؤتمرات العلمية من قبل أعضاء هيئة التدريس.

• الإشراف على إعداد مشاريع خطط التنمية البشرية والتدريب لأعضاء التدريس والمحاضرين والموظفين في الجامعة ووضع البرامج التنفيذية لذلك والتنسيق مع الجهات المختصة.

• المساعدة في عمليات اعتماد المقررات الدراسية ومتابعتها والتأكد من تقديمها للجهات المختصة حسب الأصول والتوقيت المناسب.

• المشاركة في مجلس الجامعة واللجنة الأكاديمية ورئاسة بعض اللجان التي تحددها الأنظمة واللوائح.

• القيام بالمهام والواجبات الأخرى التي تنص عليها أنظمة ولوائح الجامعة.

• ما يفوضه له رئيس الجامعة وما يكلفه من أعمال ومهام ضمن أهداف الجامعة وغايتها.

يتولى نائب رئيس الجامعة لشؤون التكنولوجيا والبحث والتطوير الإشراف على الأجهزة الإدارية التالية :

- مركز تكنولوجيا التعليم.

- إدارة تكنولوجيا المعلومات والشبكات.

- إدارة البحث العلمي والتطوير.

- المكتبة.

أمين عام الجامعة

يعين أمين عام الجامعة بقرار من رئيس مجلس الأمناء بناء على ترشيح من رئيس الجامعة في ضوء الأسلوب المحدد لاختياره ويشترط في أمين عام الجامعة أن يكون حاصلاً على مؤهل عالٍ مناسب ولديه خبرة سابقة مناسبة في الأعمال المالية والإدارية ومشهود له بالكفاءة والأمانة وحسن الخلق ويكون تعيينه لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، ويصدر قرار من رئيس الجامعة بتحديد اختصاصاته ومسؤولياته، ويتولى أمين عام الجامعة المسؤوليات الآتية:




• اقتراح اللوائح والإجراءات التي تنظم العمليات والنظم الإدارية والمالية في الجامعة والعمل على تطويرها المستمر بما يحقق الشفافية والكفاءة والفاعلية.

• الإشراف العام على مباني الجامعة وفروعها ومرافقها ونظافتها وتوفير الخدمات لها من ماء وكهرباء ووسائل مواصلات بما يمكن المسئولين والعاملين والطلبة من القيام بأعمالهم على أفضل وجه.

• الإشراف على إعداد الميزانية السنوية للجامعة وفروعها ضمن الرؤية الإستراتيجية وحسب الأصول.

• التأكد من أن المعاملات والإجراءات المالية تتم حسب القواعد المالية والمحاسبية الصحيحة والنظام المالي واللوائح التابعة له.

• التـأكد من أن المشتريات واللوازم للجامعة بفروعها تتم حسب النظم المقررة وأن مقتنيات الجامعة من معدات وأجهزة وآلات وكتب ومواد وحقائب تعليمية وبرامج لنظم الحاسبات تحفظ وتعامل بالطرق التي تحافظ عليها من الضياع أو التلف أو سوء الاستعمال أو السرقة.

• المشاركة في مشاريع إستراتيجية الجامعة وخططها وبرامجها في مجال عمله.

• ضمان وجود نظام لتقييم أداء الموظفين الإداريين والماليين والتأكد من قيام المسئولين بعملية تقييم الأداء حسب الأصول.

• اقتراح تعيين بعض الموظفين حسب الأنظمة واللوائح.

• المشاركة في المجالس واللجان أو رئاستها حسب الأنظمة واللوائح.

• القيام بالأعمال الأخرى التي تنص عليها الأنظمة واللوائح.

• القيام بأية مهمة أخرى يكلفه بها رئيس الجامعة في إطار النظام الأساسي والأنظمة واللوائح.

يتولى أمين عام الجامعة الإشراف على الأجهزة الإدارية التالية :

- إدارة الشؤون المالية.

- إدارة الشؤون الإدارية.

- إدارة الموارد البشرية.

عمداء الكليات بالجامعة:

يعين عمداء الكليات بالجامعة بقرار من رئيس الجامعة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد. ويشترط في عمداء الكليات أن يكونوا أساتذته. يكون العمداء مسئولون عن تخطيط و تطوير وتقيم البرامج الأكاديمية في الكليات والتوصية بمنح الدرجات والشهادات لمجلس الجامعة.




مديري المراكز الدراسية:

يعين مديري المراكز الدراسية من قبل رئيس الجامعة ولمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد. ويشترط على مديري المراكز أن يكونوا قد شغلوا –على الأقل- منصب أستاذ. ويتولى كل منهم الواجبات التالية:




- تمثيل المركز قبل السلطات الرسمية والناس حيث تم تأسيس المركز.

- إدارة الشؤون الأكاديمية والمالية والإدارية للمركز.

- تقديم التقارير الدورية حول نشاطات المركز إلى رئيس الجامعة، بالإضافة إلى تقديم تقرير في نهاية الفصل الدراسي وتقرير سنوي في نهاية العام الدراسي بشأن إنجازات المركز.

- تقديم المشورة إلى رئيس الجامعة بشأن جميع المسائل المتعلقة بالتوظيف أو الترقية من أعضاء هيئة التدريس والمدربين والعاملين في المركز.

- الإشراف على إعداد مشروع ميزانية المركز، بما في ذلك المزاد العلني بعد أخذ الموافقة من الجهات المختصة في الجامعة.

- مناقشة الميزانية والحسابات الختامية للمركز من السنة المالية السابقة ورفعها إلى رئيس الجامعة.

- الاقتراح على رئيس الجامعة أي خطط لتطوير برامج الجامعة، والمواد التعليمية، وأساليب التدريس وأي الشؤون الإدارية والمالية والطلابية.

- القيام بأي أعمال أخرى يكلفه/ها بها رئيس جامعة في إطار النظام الأساسي والأنظمة واللوائح.