الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

انت هنــا :

التقييم والإمتحانات


التقييم والإمتحانات

• تطبق الجامعة نظام الساعات المعتمدة والذي يعتمد على المقرر الدراسي كوحدة تقييم وليس العام الدراسي وعليه يعتمد نظام التقييم على درجة الطالب في المقرر والذي يتم تحويله إلى ما يساويه من نقاط طبقاً لما يلي.

• يتم تحويل النسبة المئوية لدرجة الطالب في المقرر الدراسي إلى تقدير (بالحروف) وهو ما يعلن للطالب. ويتم هذا التحويل في ضوء ما تقره الكلية المعنية. ثم تترجم التقديرات إلى أرقام لأغراض حساب المتوسط التراكمي GPA على النحو الموضح بالجدول الآتي والشرح الذي يليه.

• تعتبر درجة النجاح في المقرر هي الدرجة D.


• في حالة رسوب الطالب في أي مقرر دراسي من مقررات متطلبات الجامعة أو متطلبات الكلية أو متطلبات التخصص في أي فصل دراسي، يعيد الطالب دراسة المقرر مرة أخرى، أما في حالة رسوب الطالب في مقرر من المقررات الاختيارية يجوز للطالب أن يعيد دراسة نفس المقرر الدراسي أو التسجيل في أي مقرر دراسي أخر من المقررات الاختيارية بعد موافقة المرشد الأكاديمي.

• في حالة إعادة الامتحان في المقرر والنجاح فيه، ترفع درجة راسب من سجل الطالب، وتحسب له الدرجة الجديدة الحاصل عليها وتسجل في سجله الدراسي ويتم حساب معدله التراكمي GPA بناء على الدرجة الجديدة كما يسجل في سجل الطالب الدراسي عدد مرات إعادة الامتحان في المقرر.

• يجوز للطالب التقدم بطلب انسحاب من المقرر خلال الفصل الدراسي وفقاً للإجراءات المعتمدة للانسحاب. إذا كان انسحاب الطالب خلال الخمسة أسابيع الأولى من بدء الدراسة يحتفظ بحقه في رسوم التسجيل والتقدير عند إعادة تسجيله المقرر مرة أخرى ويرصد للطالب درجة U ( لم ترد له درجة ) في هذا المقرر.

• ترصد درجة I ( غير مكتمل ) للطلاب المسجلين الذين أتموا الواجبات الدراسية كاملة، ولم يتقدموا للامتحان النهائي للمقرر بعذر كتابي مقبول. ويجب على الطالب الذي يحصل على درجة I في مقرر ما، أن يتقدم لامتحان نهائي لهذا المقرر عند عقد هذا الامتحان في المرة التالية مع سداد الرسوم المقررة للإمتحان وإلا أعتبر راسباً في هذا المقرر.

• ترصد درجة W (منسحب) للطلاب المسجلين الذين انسحبوا من المقرر بعد الفترة المحددة لذلك وقبل أن يتقدموا للامتحان النهائي على أن يكون هناك عذر كتابي مقبول. وبخلاف ذلك يعتبر الطالب راسباً في المادة، وترصد له درجة F (راسب). وفي كلتا الحالتين لا يسترد الطالب الرسوم الدراسية التي سددها عن هذا المقرر.

• ترصد الدرجة T (محول) للمقررات التي يجري احتسابها رصيداً للطالب بعد معادلتها كمقررات درسها الطالب سابقاً في جامعات أخرى معترف بها, بحيث لا تقل درجته في مثل هذه المقررات عن درجة C أو ما يعادلها. وبصفة عامة لا تعادل مقررات للطالب يزيد مجموعها عن 50% من مجموع الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج ويتم بيان ذلك في شهادة التخرج.

الدراسة والامتحانات والتقييم

• تقوم الدراسة بالجامعة على أساس نظام الساعات المعتمدة ويقوم الطالب باختيار المقررات التي سيدرسها في كل فصل دراسي بمساعدة مرشده الأكاديمي واعتماد عميد الكلية أو من ينيبه.

• يعتمد مجلس الكلية نتائج امتحانات الفصول الدراسية ويعتمد مجلس الجامعة نتائج الامتحانات النهائية للحصول على درجة الليسانس أو البكالوريوس بناء على اقتراح مجلس الكلية ولا تعلن نتائج الامتحان إلا إذا كان الطالب مسدداً المصروفات الدراسية وأي رسوم إضافية أخرى مقررة وتقوم الكلية بتحرير شهادات مؤقتة لخريجيها يوقعها عميد الكلية لحين صدور الشهادات الرسمية التي يصدرها رئيس الجامعة.

• يقيم عمل الطالب بصفة مستمرة خلال الفصل الدراسي بالإضافة لامتحان أخر الفصل الدراسي، وتمثل أعمال الفصل الدراسي جزءاً من الدرجة النهائية وتتمثل في الامتحانات الدورية، التمارين والواجبات النظرية والعملية، البحوث، والمشاركة الفعالة في التعامل مع نظم التعلم الالكتروني بينما يشكل امتحان آخر الفصل الدراسي الجزء المتبقي من الدرجة النهائية.

• يحدد مجلس الكلية نسب تقسيم الدرجة النهائية على أعمال الفصل الدراسي وامتحان أخر الفصل الدراسي بناءاً على طبيعة المقرر.

• امتحان المشروع شفوي عند نهاية المشروع ويتضمن تقييم التقرير المقدم والأعمال العلمية المنفذة إن وجدت من خلال لجنة مناقشة تتكون من أستاذين من أساتذة الجامعات أو أستاذ وعضو متخصص في مجال مشروع المناقشة وذلك بالإضافة إلى مشرف المشروع.

• وفي نهاية الفصل الدراسي يقيم أداء الطالب لكل مقرر طبقاً للمستويات الآتية عن كل وحدة علمية معتمدة للمقرر:

• يتم تقييم الطالب خلال الفصل الدراسي على النحو التالي:

- 10% من الدرجة لحضور الدروس والمشاركة الفعالة في التعامل مع نظم التعلم الإلكتروني.

- 10% من الدرجة لأداء التمارين والواجبات النظرية والعملية.

- 10% من الدرجة لامتحان أعمال السنة الأول.

- 20% من الدرجة لامتحان أعمال السنة الثاني.

- 50% من الدرجة لامتحان نهاية الفصل الدراسي.

ويجوز لمجلس الكلية تعديل توزيع الدرجات المقررة لكل مادة بين الامتحانات التحريرية والشفوية والعملية وفقاً لطبيعة الدراسة بالكلية.

التخلف عن حضور الامتحان النهائي

إن حضور الامتحان النهائي في المقرر شرط أساسي للنجاح، وإذا تخلف الطالب عن الامتحان النهائي لمقرر ما بغير عذر قهري ومقبول لدى مجلس الكلية فإنه يعتبر راسباً فيه، ويجوز أن يعاد الامتحان النهائي للطالب ويقيد I (غير مكتمل). وفي هذه الحالة يجب على الطالب أن يتقدم لامتحان نهائي لهذا المقرر عند عقد هذا الامتحان في المرة التالية وإلا اعتبر راسباً في هذا المقرر.

المعدلات النهائية للفصل الدراسي والمعدل التراكمي GPA

• يجرى حساب كل من المعدل الفصلي والمعدل التراكمي بالنقاط مع بيان التقدير المناظر لذلك كما يلي:

مجموع (درجة المقرر (من 4) x عدد الساعات المعتمدة للمقرر)

مجموع الساعات المعتمدة للمقررات

• ويتم التعبير عن النتيجة كما يلي:

• يحسب معدل الطالب للفصل الدراسي (معدل فصلي) بجمع النقاط التي حصل عليها وقسمتها على عدد الوحدات العلمية المعتمدة لمجموع المقررات التي درسها بهذا الفصل، أما المعدل التراكمي لدرجات الطالب فيحسب بقسمة عدد النقاط الكلية التي حصل عليها الطالب حتى الفصل الدراسي السابق على عدد الوحدات العلمية المعتمدة بالكلية، ويحسب المعدل العام لدرجات الطالب عند التخرج بطريقة مماثلة.

• يقرب المعدل التراكمي العام لأقرب رقمين عشريين.

• يمنح الطالب مرتبة الشرف عند التخرج إذا حصل على تقدير عام ممتاز أو جيد جداً شرط أن لا يقل معدله التراكمي عن 3.2 طوال فترة دراسته.مادة (41)

اعتماد نتائج الامتحانات

يعتمد مجلس الكلية نتائج امتحانات الفصول الدراسية ويعتمد مجلس الجامعة نتائج الامتحانات النهائية للحصول على درجة البكالوريوس بناء على اقتراح مجلس الكلية، ولا تعلن نتائج الامتحان إلا إذا كان الطالب مسدداً للمصروفات الدراسية والرسوم الإضافية المقررة ويتم تحرير شهادات مؤقتة لخريجي الكلية يوقعها عميد الكلية لحين صدور الشهادات الرسمية المعتمدة من مجلس الجامعة.