الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

انت هنــا :

دليــل الطالب

دليل الطالب

يتعرف الطالب على الجامعة ولوائحها وبرامجها وأدواتها التعليمية وخدماتها من خلال كتاب دليل الطالب، ويعد كتاب دليل الطالب مرجعاً يساعد الطلبة على فهم القواعد واللوائح التي تحكم أنشطتهم، ويقدم شرحاً مفصلاً عن كيفية عمل أنشطة إضافية للمنهج بطريقة منهجية ومنظمة، ومن المهم للطلبة أن يتعرفوا على مختلف السياسات واللوائح المتعلقة بهم من أجل إتمام الأنشطة بفاعلية.








متطلبات عامة للحصول على الدرجات الأكاديمية


• متطلبات على مستوى الجامعة.

• متطلبات أساسية على مستوى الكلية.

• متطلبات أساسية على مستوى القسم.

• المقررات الاختيارية.

متطلبات الجامعة: تتكون مقررات الجامعة الإجبارية من 15 ساعة معتمدة موزعة كالأتي:



المتابعة والإشراف الأكاديمي

• يخصص مرشد أكاديمي لكل طالب في بداية الفصل الدراسي يكون عضو من أعضاء هيئة التدريس بالكلية المقيد بها الطالب ويكون مسئول عن تقديم إجابات عن الأسئلة الخاصة بالتسجيل.

• كما يكون مسئول عن متابعة مستوى تقدم الطالب وإرشاده لتحسين أدائه عندما يخفق في تحقيق متوسط المجموع التراكمي (GPA).

التسجيل

يتم الإعلان عن المقررات المتاحة للتسجيل والمواعيد المخصصة لها مقدما، حيث يختار الطالب المقرر الدراسي بمساعدة المرشد الأكاديمي وبعد ذلك يستكمل اجراءات التسجيل.

يستمر التسجيل في أي مقرر دراسي فقط بعد استكمال المتطلبات اللازمة والتي تشمل على النجاح في استكمال المقررات التأهيلية والمقررات المطلوب استيفائها أولا.

الحذف والانسحاب

يمكن إضافة أو حذف مقرر دراسي في أول أسبوعين من بداية الفصل الدراسي بشرط أن يتم الاحتفاظ بعدد الساعات المعتمدة المطلوبة في كل فصل دراسي وبعد موافقة المرشد الأكاديمي للطالب ومنسق البرنامج.

يمكن للطالب الانسحاب من مقرر دراسي بعد موافقة المرشد الأكاديمي ومنسق البرنامج خلال 5 أسابيع من بداية الفصل الدراسي الجديد بشرط الاحتفاظ بتسجيل الحد الأدنى المطلوب للساعات المعتمدة بالفصل الدراسي، يمكن للطالب الانسحاب من مقرر دراسي بعد الأسبوع الخامس من بداية الفصل الدراسي الجديد بشرط ان يقدم الطالب عذرأ مقبولأ يقبله مجلس الكلية، وفي كلا الحالتين، لن يتم تسجيل هذه المقررات في سجل الطالب الدراسي.

التحويل الداخلي

يتطلب التحويل الداخلي الحصول على موافقة مجلس الجامعة بعد استشارة مجالس الأقسام والكليات. وفي هذه الحالة، يتم إعفاء الطالب من المقررات التي اجتازها بنجاح والمقررات المعادلة في الكلية المحول إليها.

يجب الحصول على موافقة مكتب القبول والتسجيل على طلب استمارة التحويل الداخلي قبل عرضها على عميد الكلية للموافقة على التحويل سواء من أو إلى الكلية.

الالتماسات

يقوم الطالب بملئ طلب استمارة ألتماس بمكتب القبول، ويتم إرسال جميع طلبات الالتماس لوحدة الامتحانات حيث تقوم وحدة الامتحانات بإعادة حساب الدراجات النهائية للطالب من سجلات الطلاب كما تقوم بالتأكد من أن الممتحن لم يترك احد أسئلة الامتحان دون تصحيحها.

الرسوب في المقررات

يجب أن يستوفي الطالب جميع المتطلبات الخاصة بجميع المقررات الدراسية قبل الموعد المحدد لتسليمها طبقا لمتطلبات الجامعة وعضو هيئة التدريس للمقرر.

يعد الطالب راسبا في حالة عدم حضور الامتحان النهائي للمقرر الدراسي.

يعد الطالب راسبا في حالة عدم اجتياز 25% من أسئلة الامتحان النهائي بنجاح.

مقرر غير مكتمل

في حالة عدم تمكن الطالب من حضور الامتحان النهائي للمقرر الدراسي نتيجة ظروف طارئة أو استثنائية، يمكن لرئيس الجامعة منح هذا الطالب درجة "غير مكتمل" ويتم تحويل الدرجة عندما يقوم الطالب باجتياز الامتحان النهائي لهذا المقرر في الفصل الدراسي التالي.