الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

انت هنــا :

المجالس












1. مجلس الأمناء


2. مجلس الجامعة


3. مجلس الموارد البشرية


4. مجلس الشؤون الأكاديمية والاعتماد


5. مجلس شؤون التكنولوجيا والبحث والتخطيط


6. مجالس الكليات





1.مجلس الأمناء :



يكون للجامعة مجلس أمناء لا يقل عدد أعضائه عن أحد عشر عضوا ولا يزيد على واحد وعشرين عضوا يختارون من كبار العلماء والأساتذة المتخصصين والخبراء والشخصيات العامة ويكون رئيس الجامعة عضوا في هذا المجلس


يعين أعضاء مجلس الأمناء لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.


يتولى رئاسة المجلس أحد أعضائه بالانتخاب.


يختار مجلس الأمناء من بين أعضائه نائبا لرئيس المجلس يحل محله في حال غيابه.


يعقد مجلس الأمناء جلساته العادية مرتين على الأقل في العام الواحد كما أن له أن يجتمع كلما دعت الحاجة لذلك وفي جميع الأحوال توجه الدعوة من رئيس المجلس أو من ينوب عنه.


يضع المجلس لائحة داخلية تنظم أعماله.




أعضاء مجلس الأمناء

يتكون أعضاء مجلس الأمناء من أحد عشر عضوا وبيانهم كالتالي:




الاسم المنصب
أ. د. وائل الدجوى وزير التعليم العالى والبحث العلمى الأسبق
أ. د. محب الرافعى وزير التربية والتعليم الأسبق
أ. د. أسامة كمال وزير البترول الأسبق
أ. د. أبو بكر الجندى رئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء
أ. د. هالة حلمى السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة
أ. محمد محمود الأتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر
أ. د. أحمد صقر عاشور أستاذ الإدارة الإستراتيجية والموارد البشرية - جامعة الإسكندرية
م. جمال أنور السادات رئيس مجلس إدارة شركة اتصالات مصر
م. محمد زكى السويدى رئيس إتحاد الصناعات المصرية
م. سميح أنسى ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية
أ. د. عبد الوهاب أحمد الغندور المشرف على إدارة صندوق تطوير التعليم (بصفته)


2. مجلس الجامعة :



يكون للجامعة مجلس يسمى (مجلس الجامعة) يشكل على النحو الآتي :




رئيس الجامعة رئيسا.


نواب رئيس الجامعة.


العمداء.


أمين عام الجامعة.


أحد مديري المراكز الدراسية بالتناوب .


ممثل لأعضاء هيئة التدريس من كل كلية.


ويجوز أن يضم إلى عضوية مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الجامعة وموافقة مجلس الأمناء ممثلون عن الإداريين والطلبة والخريجين وأعضاء من خارج الجامعة من ذوي الخبرة لمدة سنتين قابلة للتجديد.


يعقد مجلس الجامعة اجتماعات عادية دورية كما أن له عقد اجتماعات استثنائية كلما دعت الحاجة لذلك.




اختصاصات مجلس الجامعة

لمجلس الجامعة أن يفوض بعض صلاحياته إلى رئيس الجامعة أو لجان يشكلها، ويضع مجلس الجامعة لائحة داخلية تنظم أعماله، ويباشر مجلس الجامعة الاختصاصات الآتية:




تقويم أداء الجامعة في ضوء سياستها العامة وإستراتيجيتها وخططها وفقا للتقارير السنوية التي يقدمها رئيس الجامعة.


مناقشة الميزانية السنوية للجامعة وحساباتها الختامية وتقديم توصيات بشأنها لمجلس الأمناء.


اقتراح القواعد الخاصة باستخدام صافي الفائض الناتج عن نشاط الجامعة طبقاً لميزانيتها السنوية.


مناقشة اللوائح الإدارية والمالية والأكاديمية والأسس التنفيذية الأخرى وإقرارها.


مناقشة مشاريع الأنظمة الداخلية قبل عرضها على مجلس الأمناء لإقرارها.


اقتراح إنشاء الكليات والبرامج الأكاديمية ومراكز الجامعة الدراسية والبحثية للعرض على مجلس الأمناء.


توثيق الروابط بين مراكز الجامعة الدراسية والتنسيق بينهما فيما يتعلق بالتدريس والبحوث العلمية والامتحانات.


الموافقة على الخطط الدراسية لبرامج الجامعة وإقرار المواد التعليمية ووسائل وطرق تدريسها.


تحديد مواعيد بدء الدراسة ونهايتها ونظام الفصول الدراسية والعطلات ووقف الدراسة وعودتها طبقاً لمقتضيات الظروف.


اقتراح أسس القبول وأعداد الطلبة للعرض على مجلس الأمناء.


وضع القواعد الخاصة بالمنح المخفضة أو بالمجان للطلاب المتفوقين أو من تحل بهم الكوارث وعلى ألا تزيد هذه المنح عن 10% من أعداد الطلاب.


منح الشهادات والدرجات العلمية.


تشكيل اللجان اللازمة لعمل المجلس.


إقرار اللوائح الخاصة بالسلوك الطلابي والإجراءات التأديبية اللازمة.


إقرار مواصفات البرامج الدراسية والشروط اللازمة لمنح الدرجات العلمية والشهادات في ضوء اللوائح المعتمدة.


اعتماد معادلة المقررات التي درسها الطلاب في جامعات أخرى.


إنشاء الجوائز التقديرية والمنح الدراسية ومنحها وفق اللوائح المنظمة لها.


اعتماد اتفاقيات التعاون مع المؤسسات العلمية الأخرى.


إقرار معايير الجودة وتطويرها ومتابعة تطبيقها في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.


النظر فيما يحيله إليه مجلس الأمناء أو رئيس الجامعة من أمور.



أعلى الصفحة

3. مجلس الموارد البشرية :



يشكل مجلس الجامعة مجلس الموارد البشرية برئاسة رئيس الجامعة وعضوية نائبي رئيس الجامعة والعمداء وأمين عام الجامعة ومدير إدارة الموارد البشرية (أمين المجلس) وأحد مديري المراكز الدراسية بالتناوب.


يمارس مجلس الموارد البشرية المسؤوليات والصلاحيات المحددة في الأنظمة الداخلية واللوائح الصادرة بمقتضاه.


يمارس المجلس صلاحياته فى تنظيم تعيينات هيئة التدريس، وبرامج تنمية هيئة التدريس، برامج تنمية الإداريين والفنيين والتنمية المهنية وخدمة المجتمع وذلك وفق الأنظمة واللوائح الخاصة بذلك.



أعلى الصفحة

4. مجلس الشؤون الأكاديمية والاعتماد :



يشكل مجلس الجامعة مجلس الشؤون الأكاديمية والاعتماد برئاسة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وعضوية العمداء، ومدير إدارة ضمان الجودة والاعتماد (أمين المجلس) وأحد مديري المراكز الدراسية بالتناوب.


يمارس مجلس الشؤون الأكاديمية والاعتماد المسؤوليات والصلاحيات المحددة في الأنظمة الداخلية واللوائح الصادرة بمقتضاها.


يمارس المجلس صلاحياته في اعتماد البرامج الدراسية ومراجعتها، وتنظيم شؤون الطلاب، ووضع نظم الامتحانات، وصياغة سياسات الاعتماد وضمان الجودة.



أعلى الصفحة

5. مجلس شؤون التكنولوجيا والبحث والتخطيط :



يشكل مجلس الجامعة مجلس شؤون التكنولوجيا والبحث والتخطيط برئاسة نائب رئيس الجامعة لشؤون التكنولوجيا والبحث والتخطيط وعضوية العمداء، ومدير مركز تكنولوجيا التعليم (أمين المجلس) و أحد مديري المراكز الدراسية بالتناوب.


يمارس مجلس شؤون التكنولوجيا والبحث والتخطيط المسؤوليات والصلاحيات المحددة في الأنظمة الداخلية واللوائح الصادرة بمقتضاه.


يمارس المجلس صلاحياته في تنظيم برنامج التعلم الإلكتروني، وتكنولوجيا التعليم، والبحث العلمي، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والمكتبات وذلك وفق الأنظمة واللوائح الخاصة بذلك.



أعلى الصفحة

6. مجالس الكليات :



يشكل مجلس كل كلية على النحو الآتي




العميد رئيسا .


اثنان من أعضاء هيئة التدريس المعينين في المقر الرئيسي للجامعة ويتم تعيينهما بقرار من رئيس الجامعة بناء على ترشيح العميد.


عضو هيئة تدريس من كل مركز دراسى يعين بقرار من رئيس الجامعة بناء على ترشيح من مدير المركز المعني وتكون مدة عضويته في مجلس الكلية سنة واحدة.


وللعميد حق دعوة عدد من الخبراء من ذوي الاختصاص للاستئناس بآرائهم عند الضرورة في مناقشات مجلس الكلية.




اختصاص مجلس الكلية

يتولى مجلس الكلية مباشرة الاختصاصات الآتية:




تسيير الشؤون العلمية والبحثية والإدارية داخل الكلية.


اقتراح الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية واقتراح المواد التعليمية والسمعية والبصرية اللازمة لها.


اقتراح المحتوى العلمي للمقررات الدراسية.


اقتراح نظام التدريس لكل مقرر دراسي من محاضرات فعلية وبحوث وتمرينات عملية وتعلم إلكتروني.


اقتراح منح الدرجات والشهادات العلمية.


اقتراح تعيين أعضاء هيئة التدريس وندبهم.


الإشراف على أنشطة أعضاء هيئة التدريس في إعداد المواد التعليمية وتطويرها بالتنسيق مع مدير مركز تكنولوجيا التعليم.


وضع خطط المتابعة والإشراف على أنشطة المحاضرين في مراكز الجامعة الدراسية وذلك بالتنسيق مع مديري المراكز.


وضع الخطط التدريبية للمحاضرين في مراكز الجامعة الدراسية بالتنسيق مع مديري المراكز.


التوصية في جميع الأمور الأكاديمية المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين بناء على توصية من العميد بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس في المقر الرئيسي أو مدير المركز الدراسي المختص بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس في المراكز.


إعداد مشروع الموازنة السنوية للكلية ورفعها لرئيس الجامعة.


دراسة وإبداء الرأي في المسائل التي يحيلها إليه مجلس الجامعة.


النظر فيما يعرضه عليه العميد من أمور أخرى.




أعلى الصفحة